تمر ب 14 مرحلة.. طريقة تصنيع السكر من قصب السكر والبنجر

0
طريقة تصنيع السكر من قصب السكر والبنجر
طريقة تصنيع السكر من قصب السكر والبنجر

يبحث عدد كبير من المواطنين عن طريقة تصنيع السكر من قصب السكر والبنجر وخاصة مع ارتفاع الأسعار خلال الفترة الأخيرة.

وينتمي السكر إلى المواد الكربوهيدراتية حيث ينتج عن عملية التركيب الضوئي التي يتم من خلالها صنع الغذاء في النباتات.

والسكر من الكربوهيدرات التي تتكون من الكربون والهيدروجين والأكسجين، حيث يستخرج من قصب السكر أو البنجر، ويستخدم عادة في الكثير من الأطعمة والحلويات.

طريقة تصنيع السكر من قصب السكر والبنجر

وقبل الحديث عن طريقة تصنيع السكر من قصب السكر والبنجر فلابد أن نضيف أن السكر يضفي مذاقاً حلواً للمأكولات، ويزود الجسم بالطاقة، إلا أنه يجب الحرص على عدم الإكثار من تناوله لأنه يؤدي إلى زيادة الوزن والكثير من الأمراض.

طريقة تصنيع السكر من البنجر

تمر صناعة السكر من البنجر بنحو 14 مرحلة تبدأ بتسليم البنجر إلى مصانع السكر، واستبعاد ثمار البنجر التالفة، والتى تحوى خدوش، ثم تأتى مرحلة الغسيل للتأكد من خلوها من الأتربة التى قد تكون علقت بها.

ثم بعد ذلك يتم تقطع ثمار البنجر إلى شرائح رقيقة بحيث يظهر اللب، ووضع شرائح البنجر الرقيقة فى الماء الذى يجب أن تكون درجة حرارته 70 درجة مئوية.

يتحول البنجر إلي عصير لونه أصفر باهت، وسماكته قليلة، ويتم غليه مع كمية من الماء لتزيد سماكته ويصبح لونه جميلاً، ثم يوضع فى مضخات غليان لتبدأ مرحلة إظهار بلورات السكر.

ويتم بعد ذلك فصل هذه البلورات عن السائل المتكون عن طريق جهاز خاص بالطرد المركزى ويتم غلى السائل الناتج عن عمليه الفصل، وإعادة تكثيفه لاستخراج أكبر كمية ممكنة من السكر.

طريقة تصنيع السكر من قصب السكر

أما طريقة تصنيع السكر من قصب السكر والبنجر فتبدأ بتجميع عيدان القصب، وعصرها من خلال آلات مخصصة لإخراج العصير السائل الذي يتميز بلونه الأخضر ومذاقه الحلو.

ثم يصفى السائل من الشوائب، وتضاف له بعض أنواع الأحماض، لتبدأ عملية ترشيح للعصير وتكثيفه عن طريق غليه لحين يتبلور، وتكرير المادة الناتجة عن الغليان، وإعادة غسلها وتجفيفها.

يتم غربلة البلورات الناتجة بعد التجفيف وتصب في قوالب وسحقها للحصول على سكر ناعم، أو تقطيعها إلى مربعات صغيرة.

اقرأ أيضاً

تعرف على أسهل طريقة لعمل البيتزا زي المحلات