ما هي طريقة تصنيع النكتار في المصنع

0
طريقة تصنيع النكتار
طريقة تصنيع النكتار

طريقة تصنيع النكتار هذا ما يبحث عنه العديد من المواطنين الراغبين في عمل النكتار بشكل احترافي يرضي جميع الأذواق ويكون بنفس طعم وجودة الجاهز.

 

والنكتار هو عبارة عن عصير الفاكهة اللبية التي يضاف له قدر من المحلول السكري وحمض عضوي مثل حمض الستريك، أو الماليك، أو حمض الإسكوربيك كمانع أكسدة.

طريقة تصنيع النكتار

وعن طريقة تصنيع النكتار فهناك عدة ملاحظات يجب أخذها في الاعتبار عند عمل النكتار وهي، يجب أن يحتوي نكتار الخوخ على 40% من  وزنه على الأقل فاكهة أو ما يعادلها من المكثفات وعلى 35% في حال نكتار المشمش.

كما يجب ألا تقل نسبة المواد الصلبة الذائبة عن 13% مقدرة بجهاز الرافراكتو متر بدرجة حرارة 20مْ، ولا يتجاوز محتواه من الإيثانول على 3جرام لكل كجم.

كما يجب ألا يزيد محتواه من الهيدروكسي ميثيل فورفورال عن 10 ملغ لكل كجم، وألا يكون خاليا من بقايا المبيدات الحشرية الفطرية إلا بالحدود المسموح بها.

– زرنيخ: 0.2 ملجم لكل كجم.

– الرصاص: 0.3 ملجم لكل كجم.

– النحاس: 5 ملجم لكل كجم.

– الزنك: 5 ملجم لكل كج.

– الحديد: 15 ملجم لكل كجم.

– قصدير: 250 ملجم لكل كجم.

طريقة تحضير النكتار في المصنع

في البداية يتم فرز الثمار الناضجة واستبعاد الثمار التالفة، وغسلها بالماء بشكل جيد لإزالة كل ما هو عالق عليها .

ويتم سلق الثمار بالبخار لمدة 5 دقائق، ثم تمرر عبر الهراسة المزدوجة لفصل البذور وهرس اللب ثم يصفى من خلال مصافي واستبعاد القشور والألياف الخشنة منها .

ويتم تمرير الهريس المصفى عبر مبادل حراري لرفع درجة حرارته إلى 88 – 93مْ ، ويضاف له محلول سكري بتركيز 15% وحمض عضوي بما يحقق الوصول إلى منتج نهائي ذو تركيز 15 – 16% سكر و PH = 3.9 – 4.2 .

وفي النهاية، يعبأ الناتج في عبوات زجاجية بدرجة حرارة لا تقل عن 88مْ وتعقيمها لمدة 20دقيقة ثم تبرد إلى درجة حرارة دون 38مْ.

اقرأ أيضاً

تعرف على الفرق بين المشروب والعصير والنكتار