فولكافيه تحذر من عجز تاريخي في إمدادات الروبوستا…وارتفاع أسعار القهوة متوقع في 2024

0

تشهد شركة “فولكافيه” (Volcafe)، إحدى أكبر شركات تجارة القهوة في العالم، عجزاً غير مسبوق للسنة الرابعة في حبوب الروبوستا المستخدمة في القهوة سريعة التحضير، إذ تستمر فيتنام، المنتج الأكبر لهذه الحبوب، في مواجهة طقس جاف.

وفقاً لتقرير “فولكافيه” الذي اطلعت عليه “بلومبرج”، من المتوقع أن يصل حجم محصول القهوة في فيتنام خلال موسم 2024/25 إلى 24 مليون كيس، وهو أدنى مستوى منذ 13 عاماً.

تسببت قلة هطول الأمطار في فيتنام بأضرار لا يمكن إصلاحها لأزهار البن، بالإضافة إلى تأثير انخفاض استخدام الأسمدة وتوسع زراعة أشجار الدوريان على حساب مساحات زراعة القهوة.

تتوقع “فولكافيه” عجزاً عالمياً في الروبوستا قدره 4.6 مليون كيس في موسم 2024/25، وهو أقل من العجز البالغ 9 ملايين كيس في الموسم السابق.

يبلغ وزن كل كيس من القهوة 60 كيلوغراماً، أدت محدودية العرض إلى ارتفاع متواصل في أسعار الروبوستا هذا العام، حيث وصلت العقود الآجلة المتداولة في لندن إلى أعلى مستوى لها خلال يوم واحد من التداول متجاوزة 4300 دولار في أواخر أبريل.

ذكرت “فولكافيه” في تقريرها أن العقود الآجلة تراجعت منذ ذلك الحين، لكن “حل العجز الحالي في الروبوستا يتطلب أسعاراً أعلى” للضغط على الطلب أو دفع المشترين لاستخدام المزيد من قهوة أرابيكا.

تعتبر هذه التوقعات أخباراً سيئة لمستهلكي القهوة، الذين يدفعون بالفعل المزيد مقابل مشروبهم اليومي.

يواجه العالم نقصاً في صنف الروبوستا الأرخص ثمناً مع استمرار الظروف الجوية لظاهرة “إل نينو” في الإضرار بالمحاصيل في جنوب شرق آسيا.

على الرغم من ذلك، فإن الطلب على حبوب الروبوستا – مدفوعاً بتزايد شعبية القهوة سريعة التحضير – لم يضعف في الأسواق الناشئة، ولكن من المتوقع أن يتباطأ بمجرد تمرير الزيادات في الأسعار، حسبما ذكر التقرير.

أشار التقرير إلى أن “أسعار القهوة المعدة بخلطات تحتوي على نسبة عالية من الروبوستا لا تزال منخفضة بشكل كبير مقارنة بالخلطات التي تحتوي على أرابيكا، وبالتالي فإن المستهلكين الذين يبحثون عن القيمة يواصلون اختيار النوع الأول في الوقت الحالي”.

شهد القطاع تحولاً في الطلب باتجاه حبوب أرابيكا في الأشهر الستة الماضية، ولكن هناك حاجة إلى تحول أكبر أو مزيد من التراجع في الطلب على الروبوستا للتخلص من محدودية العرض، وفقاً للتقرير.

تعوض الصادرات القياسية في الموسم السابق من البرازيل، ثاني أكبر منتج للروبوستا في العالم، النقص في إمدادات الروبوستا في آسيا، ولكن من المتوقع أيضاً أن ينخفض الإنتاج في البلاد في موسم 2024/25.

رأت “فولكافيه” أن الجفاف الشديد وموجات الحرارة في الخريف الماضي قللت من إمكانات المحاصيل.

تبدو توقعات العرض لصنف أرابيكا أكثر إشراقاً، ولا يزال من المتوقع أن تتجاوز إمدادات القهوة العالمية الاستهلاك في موسم 2024/25.

أوضحت “فولكافيه” أن “الفائض اختفى عملياً” ليصل إلى 700 ألف طن فقط بسبب سوء الأحوال الجوية الذي يؤثر على المحاصيل في البرازيل وفيتنام وأميركا الوسطى.