وزير الصناعة السعودي والسفير المصري يزوران جناح «المصرية السويسرية» بمعرض سعودي فود

0
  1. زار جناح مجموعة المصرية السويسرية للمكرونة والدقيق والمركزات في معرض سعودي فود المهندس بندر بن إبراهيم الخريف، وزير الصناعة والثروة المعدنية السعودي، برفقة السفير المصري في المملكة العربية السعودية، أحمد فاروق، ونائب السفير المصري ضياء حماد، والوزير المفوض التجاري أسامة باشا، رئيس مكتب التمثيل التجاري في جدة، وذلك خلال افتتاح الدورة الثانية من معرض سعودي فود.

وأكد المهندس أحمد السباعي، المدير العام لمجموعة المصرية السويسرية للمكرونة والدقيق والمركزات، أن المجموعة تحرص على المشاركة في المعرض منذ دورته الأولى العام الماضي.

وأشاد الوزير الخريف بمشاركة الشركات المصرية القوية في المعرض، مشيرًا إلى قوة العلاقات الاقتصادية بين البلدين والرغبة في تعزيز التعاون المشترك.

تشارك مصر بجناح كبير يضم 25 شركة في معرض سعودي فود شو خلال الفترة من 21 إلى 23 مايو 2024، والذي يُعد من أكبر المعارض المتخصصة في القطاع الغذائي في المنطقة العربية.

وصرح السباعي بأن المجموعة حققت نموًا في صادرات المكرونة خلال العام الماضي تجاوز الضعف بفضل التعاقدات التي أبرمتها على هامش الدورة الأولى من المعرض العام الماضي.

كما كشف عن خطط المجموعة لمضاعفة صادراتها إلى السعودية هذا العام، وتوسيع نطاق نشاطها في دول الخليج ومنطقة الشرق الأوسط.

بدأت مجموعة المصرية السويسرية أعمالها في عام 1995 في تجارة الدقيق بعد تحرير سعره، ثم دخلت في مجال التصنيع بإنشاء مطحن للدقيق في أسيوط، وتلاه مطحن آخر في برج العرب.

توسعت المجموعة بعد ذلك بإنشاء مصنع للمكرونة في العاشر من رمضان بطاقة إنتاجية 7500 طن شهريًا، ومصنع لصلصة الطماطم بطاقة إنتاجية 3500 طن شهريًا، بالإضافة إلى مطحن عملاق للدقيق بطاقة إنتاجية 1500 طن يوميًا، وصوامع للقمح بطاقة تخزينية 50 ألف طن.

احتلت السعودية المركز الأول في قائمة الدول المستوردة للأغذية المصنعة المصرية خلال الربع الأول من عام 2024، بقيمة 131 مليون دولار، مما يمثل 8.4% من إجمالي صادرات القطاع التي بلغت 1.6 مليار دولار أمريكي، محققة نسبة نمو 9% مقارنة بصادرات الربع الأول من عام 2023.

كما كانت المملكة العربية السعودية ثاني أكبر سوق مستوردة للأغذية المصنعة المصرية في عام 2023، بقيمة 400 مليون دولار، بنسبة 8% من إجمالي صادرات القطاع التي بلغت 5.1 مليار دولار.

يبلغ عدد الشركات المصرية المصدرة للأغذية المصنعة إلى السعودية في عام 2023 حوالي 426 شركة، من بينها 66 شركة تزيد صادراتها عن مليون دولار، و179 شركة تزيد صادراتها عن 100 ألف دولار.