نمو صادرات الصناعات الغذائية المصرية إلى كندا بنسبة 4% خلال الربع الأول لعام 2024

0

نظم المجلس التصديري للصناعات الغذائية ندوة إلكترونية عبر تطبيق زووم تحت عنوان “فرص تنمية صادرات الصناعات الغذائية المصرية إلى كندا”، في ظل اعتزام الحكومة الكندية تطبيق اشتراطات جديدة على المنتجات الغذائية المستوردة.

كشف الدكتور تميم الضوي، نائب المدير التنفيذي للمجلس التصديري للصناعات الغذائية، عن ارتفاع حجم صادرات الصناعات الغذائية المصرية إلى كندا بنسبة 4% خلال الربع الأول من العام الجاري، لتسجل 5.8 مليون دولار، مقارنة بـ 5.6 مليون دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي.

وأوضح أن كندا تحتل المركز الـ 43 في قائمة الدول المستوردة للسلع الغذائية المصرية في الفترة من يناير إلى مارس 2024.

وأضاف أن هناك نحو 81 شركة صناعات غذائية مصرية قامت بالتصدير إلى كندا خلال الربع الأول من العام الجاري، منها 15 شركة تجاوزت صادراتها 100 ألف دولار.

وأشار الضوي إلى أن صادرات القطاع إلى كندا شهدت معدلات نمو جيدة خلال السنوات الماضية، حيث نمت بنسبة 4% خلال 2023 لتسجل 28.7 مليون دولار مقارنة بـ 27.6 مليون دولار في 2022، التي شهدت نموا بنسبة 40% عن 2021 حين بلغت الصادرات 19.7 مليون دولار.

وبالنسبة لأهم السلع المصدرة خلال العام الماضي، أوضح الضوي أن دبس السكر كان في مقدمة السلع المصدرة بقيمة 3.9 مليون دولار، مستحوذا على 13% من إجمالي الصادرات، يليه الخضار المجمد بقيمة 3.6 مليون دولار، ثم الفراولة المجمدة بقيمة 3.2 مليون دولار وبنسبة 11%، ثم محضرات الخضار بقيمة 2.4 مليون دولار وبنسبة 8%، ثم الزيتون المخلل والمصنع بقيمة 2.1 مليون دولار، ثم الملح بقيمة 1.9 مليون دولار، ثم الحساء والمرق بقيمة 1.5 مليون دولار، ثم الشوكولاتة بقيمة 1.4 مليون دولار، والخمائر بقيمة 1.3 مليون دولار، والمربى بقيمة 1.2 مليون دولار، وصلصة الطماطم بقيمة 1.1 مليون دولار، والعصائر بقيمة مليون دولار، والبصل المجفف بقيمة 700 ألف دولار، والقهوة بقيمة 400 ألف دولار، والبطاطس المجمدة بقيمة 300 ألف دولار.

وفي السياق ذاته، أكد المستشار التجاري محمد حلمي، رئيس المكتب التجاري بكندا، أن كندا تضم جاليات عربية كبيرة باعتبارها دولة مهجر، ما دفع الكثير من سلاسل السوبر ماركت لطلب المنتجات المصرية، بالإضافة إلى وجود العديد من السوبر ماركت التي يمتلكها عرب ويبحثون عن منتجات تتماشى مع الثقافة العربية، ما يعد فرصة للشركات المصرية.

وأشار حلمي إلى أن انتشار الأمراض المزمنة مثل السكري من الدرجة الثانية وأمراض القلب والأوعية الدموية وبعض أنواع السرطان دفع هيئة فحص الغذاء الكندية إلى اتخاذ إجراءات للحفاظ على صحة المواطنين، موضحا أن الدراسات العلمية أثبتت أن النظام الغذائي هو عامل خطر يمكن أن يسبب السمنة والأمراض المزمنة.

وأضاف أن هيئة فحص الغذاء الكندية وضعت اشتراطات جديدة سارية من يناير 2026 تتعلق بعنونة المنتجات الغذائية بحيث يتمكن المستهلك من معرفة نسبة الملح أو السكر في المنتج قبل شرائه، مشيرا إلى أنه يجب تدوين هذه النسبة على كل عبوة بشكل واضح لمساعدة المستهلكين على مقارنة المنتجات.

وفي السياق ذاته، كشفت يمنى الوديع، مدير التصدير بشركة نستله مصر، أن صادرات شركتها إلى السوق الكندي بلغت 800 طن من مختلف المنتجات، مشيرة إلى أن معظم صادرات الشركة إلى كندا هي من منتج مرقة الدجاج “ماجي” الحلال.