صادرات الصناعات الغذائية المصرية ترتفع إلى العراق بنسبة 32% في عام 2023

0

أعلن المجلس التصديري للصناعات الغذائية في مصر عن ارتفاع صادرات القطاع إلى السوق العراقية بنسبة 32% خلال العام الماضي، مقارنة بالعام الذي سبقه.

وأوضح المجلس في بيان صدر اليوم الأربعاء أن قيمة صادرات الصناعات الغذائية المصرية إلى العراق بلغت 175 مليون دولار في العام الماضي، مقابل 133 مليون دولار في عام 2022.

وأشار البيان إلى أن السوق العراقية أصبحت تاسع أهم سوق مستورد للأغذية المصنعة المصرية في عام 2023.

وقد تضمنت السلع المصدرة منتجات متنوعة مثل المخاليط العطرية ومركزات صناعة المشروبات الغازية، والتبغ وبدائل التبغ المصنعة، ومحضرات أساسها الحبوب والبسكويت، والشحوم والدهون، وغيرها.

وذكر المجلس أنه بالتعاون مع جهاز التمثيل التجاري ووزارة التجارة والصناعة، ووحدة المشروعات التنموية بالوزارة، وبدعم من وزارة الخارجية المصرية والسفارة المصرية في بغداد والقنصلية المصرية في أربيل، قام بإيفاد بعثة تحضيرية إلى العراق خلال الفترة من 25 مايو إلى 1 يونيو 2024، بالتنسيق مع رئاسة الوزراء في العراق.

وأكد المجلس أن الهدف من الزيارة كان التنسيق اللوجستي والفني لإيفاد بعثة تجارية من الشركات المصرية في قطاع الصناعات الغذائية إلى العراق في بداية أكتوبر 2024.

كما شملت الزيارة مناقشة استثناء مصر من قرار الحظر الذي تفرضه العراق على واردات بعض السلع الغذائية مثل العصائر والبسكويت والمخبوزات، وبحث الفرص الاستثمارية في مجال التصنيع الغذائي في العراق، وتحديد أماكن الإقامة واللقاءات الثنائية بين الشركات المصرية ونظيراتها العراقية.