من اين تستورد السعودية المواد الغذائية؟

0
من اين تستورد السعودية المواد الغذائية؟
من اين تستورد السعودية المواد الغذائية؟

من اين تستورد السعودية المواد الغذائية؟ وما حجم الإنفاق على الغذاء في السعودية؟، وما قيمة ما تستوردة دول الخليج بشكل عام على الغذاء.

كل ذلك اسئلة سيتم اجابتها من خلال هذا التقرير، حيث يبحث عدد كبير من المهتمين بسوق الغذاء في العالم عن حجم الإنفاق على الغذاء.

وللإجابة عن من اين تستورد السعودية المواد الغذائية؟ فقد كشفت العديد من الدراسات الاقتصادية عن أن السعودية تستورد 70% من احتياجاتها الغذائية.

من اين تستورد السعودية المواد الغذائية؟

وأظهرت الدراسات الاقتصادية أن الإنفاق على الغذاء في السعودية يمثل 26% من إجمالي الإنفاق، وتزايد نسبة فئة الشباب ضمن المجتمع السعودي يشكل حافزا مهما ودافعا قويا لنمو الطلب على المنتجات الغذائية.

وسيبقى السوق الغذائي السعودي في حالة طفرة لما لا يقل عن 5 سنوات مقبلة، مع الدعم الحكومي وتشجيع القطاع الخاص على ضخ مزيد من الاستثمارات بغرض تحقيق الأمن الغذائي.

حجم الإنفاق على الغذاء في السعودية

وفي هذا السياق، كشف وزير البيئة والمياه والزراعة، عبد الرحمن الفضلي، أن السعودية تستورد ما قيمته 20 مليار دولار من المنتجات الغذائية سنويا.

وقال إن المملكة بإمكانها إنتاج ما يصل إلى 700 ألف طن من الثروة السمكية سنويا بسبب موقعها الاستراتيجي.

حجم الإنفاق على الغذاء في دول الخليج

وعن حجم الإنفاق على الغذاء في الخليج، فإنها تستورد بما قيمته 40 مليار دولار من المنتجات الغذائية، وتستورد دول شمال إفريقيا 60 مليار دولار.

وأضاف الفضلي، أنه لدينا صندوق التنمية الزراعي يقرض نحو 8 مليارات ريال سنويا بالمقارنة بنحو 500 مليون ريال قبل 7 سنوات وهو مؤشر على جاذبية القطاع.

وتستهدف زيادة إنتاجها من الدواجن واللحوم والخضراوات والفاكهة، لسد الفجوة الاستيرادية.

اقرأ أيضاً

تسجيل 89 منتجا لتراخيص الأغذية