المجلس يشجع على تطوير آليات القياس والتوسع في المعامل المعتمدة في الصعيد

0

تحت رعاية رئيس جامعة أسوان الأستاذ الدكتور أيمن عثمان، وبمشاركة رئيس هيئة تنمية الصعيد اللواء أركان حرب شريف صالح والنائبة سها سعيد، نظمت إنرووت للتنمية حلقة نقاشية تحت عنوان “حلول لسياسات تعزز صادرات التكتلات الإنتاجية لمحافظة أسوان.” وذلك بهدف تعزيز القدرة التنافسية للتكتلات الإنتاجية بأسوان ومحافظات جنوب الصعيد للوصول إلى أسواق دولية أكثر ربحية، وتماشياً مع رؤية مصر 2030.

في إطار هذه الفعالية، شارك المجلس التصديري للصناعات الغذائية بدور محوري من خلال المدير التنفيذي مي خيري التى قامت بتسليط الضوء على دور المجلس في دعم وتنمية صادرات الصناعات الغذائية بمحافظة أسوان، وأشارت إلى الجهود المستمرة للمجلس في المشاركة في ورش العمل، البرامج التدريبية، والأنشطة التسويقية لدعم التكتلات الإنتاجية وممثلي الشركات الصغيرة والمتوسطة.

وأشارت خيري إلى التحديات الرئيسية التي تواجه تلك الشركات في الانضمام إلى منظومة التصدير، منها مشكلة متبقيات المبيدات والعناصر الثقيلة، مؤكدة على أهمية تثقيف الفلاحين حول الممارسات الزراعية الجيدة وسلسلة القيمة لضبط نسب المتبقيات. وأوضحت أن المجلس يشجع على تطوير آليات القياس والتوسع في عدد المعامل المعتمدة في الصعيد لضمان جودة المنتجات التصديرية.

كما تناولت التحديات المتعلقة بالنقل، خاصة النقل المبرد من أسوان وصعيد مصر إلى موانئ التصدير، وأهمية تحسين البنية التحتية للنقل لتسهيل حركة المنتجات وضمان وصولها بحالة جيدة للأسواق العالمية. وأكدت على الدور الحيوي للمجلس في تعزيز التعاون مع الجهات الحكومية والخاصة لتحقيق التنمية المستدامة في محافظات الصعيد، وتعزيز الاقتصاد المحلي.

تضمن برنامج الفعالية حلقات نقاشية تهدف إلى تقديم مقترحات لسياسات مستدامة لدعم القدرة التنافسية للتكتلات الإنتاجية، وتعزيز القطاع السياحي، وتنمية قدرة أصحاب المشروعات الناشئة على جذب الاستثمارات وخلق فرص عمل لائقة. يأتي هذا الحدث في إطار مشروع “مسار” الذي يهدف إلى تعزيز الاقتصاد الابتكاري المحلي في صعيد مصر، بدعم من مؤسسة دروسوس.

وتأتي الحلقة النقاشية في إطار إعداد دراسة تهدف إلى تقديم حلول مستدامة ومقترحات لسياسات تساهم في تنمية التكتلات الإنتاجية بمحافظة أسوان وقدرة منتجاتها على الوصول إلى أسواق أكثر ربحية وتعزيز القطاع السياحي وتنمية قدرة أصحاب المشروعات الناشئة على جذب استثمارات تساهم في النمو الاقتصادي وتخلق فرص عمل لائقة لشباب محافظة أسوان وجنوب صعيد مصر وبالأخص في التكتلات الإنتاجية الخاصة بالنباتات الطبية والعطرية، والأسماك، والمنتجات الحرفية.

وتأتي هذه الدراسة في إطار مشروع مسار الذي يتم تنفيذه في محافظة أسوان بتمويل من مؤسسة دروسوس، والذي تم إطلاقه في عام 2018 في قلب صعيد مصر، بهدف تعزيز الاقتصاد الابتكاري المحلي في محافظات الصعيد (أسوان، وقنا، وأسيوط) في قطاعات الأعمال الزراعية وإدارة المخلفات، والصناعات الإبداعية. وذلك من خلال تنفيذ منهجية تنمية التكتلات الإنتاجية التي تعتمد على تعزيز ريادة الأعمال بين الشباب والنساء من خلال برامج احتضان وتدريبات بناء القدرات لمنظمات المجتمع المدني، وبناء روابط بين التكتلات الإنتاجية بصعيد مصر والأسواق المحلية والدولية ودعم أصحاب المشروعات الناشئة في محافظة أسوان وجنوب صعيد مصر. ويتم تيسير ذلك من خلال شراكة إنرووت