ما هي اكبر شركة في مجال المنتجات الغذائية؟

0
ما هي اكبر شركة في مجال المنتجات الغذائية؟
ما هي اكبر شركة في مجال المنتجات الغذائية؟

ما هي اكبر شركة في مجال المنتجات الغذائية؟ من الأسئلة التي يطرحها العديد من المهتمين بمجال الغذاء أو الباحثين.

فلا شك أن هناك عدد كبير ولا نهائي من الأصناف الغذائية في كل سوبر ماركت او هايبر وصولا لأصغر بقالة تسيطر عليها 10 شركات فقط.

والصدمة هنا أن كل هذه الأنواع من الأطعمة والمشروبات الموجودة في العالم تسيطر عليها 10 شركات كبرى، حيث تقوم بتصنيع وبيع الجزء الأكبر في العالم.

ما هي اكبر شركة في مجال المنتجات الغذائية؟

وقبل الحديث عن ما هي اكبر شركة في مجال المنتجات الغذائية؟ لا بد أن نشير إلى أن هذه الشركات المهيمنة على السوق تحقق أرباحا خيالية.

وحققت أكبر 25 شركة في القطاع الغذائي إيرادات بقيمة 1.8 تريليون دولار العام الماضي، كما ارتفعت أرباح القطاع إلى أكثر من 160 مليار دولار.

وتأتي شركة نستله لصناعة الأغذية والمشروبات، وهي أكبر شركة غذائية مبيعات في العالم تزيد قيمتها عن 98 مليار دولار.

10 شركات تسيطر على سوق الغذاء

وبحسب مؤسسة “إي تي سي” (ETC) – أن هيمنة عدد صغير من الشركات الكبرى على السلسلة الغذائية العالمية آخذة في الاتساع، مدعومة بالاستخدام المتزايد “للبيانات الضخمة” والذكاء الاصطناعي.

وقالت الدراسة إن شركتين فقط تسيطران على 40% من سوق البذور التجارية العالمية، وذلك بالمقارنة بـ10 شركات كانت تسيطر على نفس النسبة من السوق قبل 25 عاما.

كما ارتفعت أسعار المواد الغذائية بشكل حاد خلال السنتين الماضيتين، وذلك بسبب عدة أسباب ولعل من أهمها الحرب الروسية الأوكرانية.

أكبر شركة غذائية في العالم

تأتي شركة كارجيل إنكوربوريتد، هي شركة متعددة الجنسيات، وهي متخصصة في تجارة وشراء وتوزيع الحبوب والسلع الزراعية الأخرى، في المركز الأول عالمياً.

وحققت شركة كارجيل العام الماضي إيرادات بلغت حوالي 177 مليار دولار.

وفي المركز الثاني تأتي شركة نستله وهي أكبر شركة للأغذية والمشروبات في العالم، وبلغت إيراداتها العام الماضي نحو 103.9 مليارات دولار.

اقرأ أيضاً

شروط استيراد المواد الغذائية في الإمارات