سوق المياه المعبأة: 12٪ حصة سوقية لـ داساني و 370 مليار لتر في 2023

0

تسيطر علامة “داساني”، التي أطلقتها “كوكاكولا” في عام 1999، على سوق المياه المعبأة حول العالم بحصة سوقية تبلغ 12٪، تليها العلامة الفرنسية “إيفيان” التابعة لمجموعة “دانون”.

شهد حجم سوق المياه المعبأة ارتفاعًا بنسبة أكثر من 30٪ خلال العقد الماضي، حيث بلغ حجم السوق 370 مليار لتر، ومن المتوقع أن يتجاوز 480 مليار لتر هذا العام، مع توقع زيادة المبيعات إلى أكثر من 360 مليار دولار.

فيما يتعلق بالعلامات التجارية الأكثر استهلاكًا، تتصدر “داساني” بحصة سوقية تبلغ 12٪، تليها “إيفيان” بنسبة 9٪، وتأتي بعد ذلك “ماستر كونج” بنسبة 4٪، و”فولفيك” و”بيريه” و”فيجي” بنسبة 3٪ لكل منها، و”سان بيليجريبنو” بنسبة 2٪.

استطلاع أجرته “ستاستيا كونسيومر إنسايتس” في عام 2023 على عشرين دولة كشف أن العديد من المشاركين يشربون المياه المعبأة بانتظام، سواء كان ذلك يوميًا أو أسبوعيًا.

ومن بين الدول التي شملها الاستطلاع، إيطاليا والمكسيك والبرازيل تعتبر من أكثر الدول استهلاكًا للمياه المعبأة بانتظام، حيث يستخدمها بين ثلثي وثلاثة أرباع السكان في تلك الدول.

على الرغم من القلق من التأثير البيئي للنفايات البلاستيكية الناتجة عن المياه المعبأة، ورغم تكلفتها العالية بنسبة تصل إلى 100 مرة أكثر من مياه الصنبور، يظل الكثيرون يفضلون استهلاك المياه المعبأة، مع القلق المتزايد حول تأثير المواد البلاستيكية الدقيقة على الصحة الإنسانية، كما تظهر العديد من الدراسات العلمية.

فيما يخص معدل استخدام المياه المعبأة بانتظام في بعض الدول، إيطاليا تتصدر القائمة بنسبة 75٪، تليها المكسيك بنسبة 69٪، والبرازيل بنسبة 66٪، ثم تأتي ألمانيا وإسبانيا بنسبة 62٪، والولايات المتحدة بنسبة 61٪، فرنسا بنسبة 58٪، الصين بنسبة 51٪، سويسرا بنسبة 46٪، والسويد بنسبة 34٪.