اشتراطات سلامة تداول الأغذية.. 6 اشتراطات صحية لابد من اتباعها

0
اشتراطات سلامة تداول الأغذية
اشتراطات سلامة تداول الأغذية

من حق الناس أن يتناولوا أغذية وسليمة وصالحة للاستهلاك، فالأمراض التي تنقلها الأغذية والأضرار التي تنتج عنها أمراض مزعجة، وقد تكون مميتة.

كما أن تفشى الأمراض التي تنقلها الأغذية يمكن أن يلحق أضرارا بالتجارة والسياحة، وكل مناحي الحياة، مما يؤدى إلى ضياع الدخل، وانتشار البطالة وكثرة التقاضي.

كما أن تلف الأغذية يؤدى إلى تبديد الموارد بما في ذلك من تكلفة، ويمكن أن يضر بالتجارة ويضعف من ثقة المستهلك.

أهمية الرقابة الصحية

لذلك أصبحت الرقابة الصحية الفعالة أمرا لابد منه لتجنب الأضرار الصحية والاقتصادية للأمراض التي تنقلها الأغذية والإصابات التي تحدث بسبب الأغذية وتلفها.

وينبغي أن نعرف أيضاً أن مسؤولية ضمان سلامة الأغذية وصلاحيتها للاستهلاك هي مسؤولية الجميع، بمن فيهم الفلاحون، والمنتجون، والجهات المعنية بتصنيع وتجهيز الأغذية، والجهات المعنية بنقل الأغذية وتداولها، وكذلك المستهلكون.

مبادئ عامة لسلامة الغذاء

هناك مبادئ عامة ينبغي إتباعها لضمان سلامة الأغذية، وينبغي أن تستخدم جنبا إلى جنب مع القواعد المحددة للممارسات الصحية، وكذلك مع الخطوط التوجيهية الخاصة بالمواصفات الميكروبيولوجية.

ولا بد أن نلقي الضوء على الضوابط الصحية الرئيسية في كل مرحلة، حيث توصى الوثيقة بتطبيق المنهج القائم على تحليل أخطار التلوث ونقطة التحكم الحرجة، لزيادة سلامة الأغذية.

ضوابط وثيقة سلامة الغذاء

وتحدد الضوابط المبينة في هذه الوثيقة المبادئ العامة المعترف بها دوليا باعتبارها مبادئ لا غنى عنها لضمان سلامة الأغذية وصلاحيتها للاستهلاك الآدمي.

والمبادئ العامة موصى بها للحكومات، والمعنيين بإنتاج الأغذية (بما في ذلك الأفراد من منتجي المواد الغذائية الأولية، والمعنيون بتصنيعها وتجهيزها، والقائمون على تشغيل إدارات وخدمات الأغذية.

قانون تنظيم ومراقبة الأغذية

وفي هذا السياق، حظر قانون مراقبة الأغذية وتنظيم تداولها، تداول الأغذية إذا كانت غير مطابقة للمواصفات الواردة في التشريعات، وإذا كانت غير صالحة للاستهلاك الآدمي، إذا كانت مغشوشة.

وهناك اشتراطات عامة يجب توافرها لضمان جودة وسلامة الأغذية وهي كالتالي:

– يجب أن تكون أماكن تداول الأغذية مستوفاة دائما لاشتراطات النظافة الصحية التي يصدر بتحديدها قرار من وزير الصحة.

2- يجب أن يكون المشتغلون في تداول الأغذية خالين من الأمراض المعدية وغير حاملين لميكروباتها ويصدر بتحديد ذلك قرار من وزير الصحة.

3- يجب أن تكون وسائل نقل الأغذية وأوعيتها مستوفية دائما للاشتراطات الصحية التي يصدر بتحديدها قرار من وزير الصحة.

4- لا يجوز إضافة مواد ملونة أو مواد حافظة أو أية إضافات غذائية أخرى إلى الأغذية إلا في الحدود التي يصدر بها قرار من وزير الصحة.

5- يجب أن تكون الأغذية في كل خطوة من الخطوات تداولها وكذلك الأوعية المستعملة في تصنيعها أو حفظها أو نقلها أو تغليفها خالية من المواد الضارة بالصحة يجوز لوزير الصحة أن يحدد بقرار منه الحد الأعلى الذي يسمح بوجوده من هذه المواد في أصناف محددة من الأغذية وأوعيتها.
6- يجب أن تكون الأغذية المتداولة محليا أو المستوردة أو المعدة للتصدير خالية تماما من الميكروبات المرضية ويجوز لوزير الصحة بقرار منه أن يحدد معايير بكتريولوجية لهذه المواد الغذائية.

اقرأ أيضاً

الشروط التي يجب توافرها مواد الغسيل والتطهير داخل مصانع الاغذية