متي يستخدم مسحوق البيض بديلا لـ«البيض الطازج»؟

0

بقلم الدكتورة نجلاء حجاج رئيس وحدة بحوث الجينوم والتحليل الجينى –معهد بحوث الصحة الحيوانبة

ظهر مؤخراً منتج غذائي جديد على أسواقنا وهى منتجات البيض المبستر سواء السائل أو المجفف وبالرغم من عدم معرفة البعض بوجوده إلا أن هذا المنتج قديم ويرجع لأوائل القرن الماضي ويستخدم فى المصنعات الغذائيه المختلفه من معجنات و حلويات و خلافه بصوره روتينية كبدائل للبيض الطازج و يتم إنتاجها فى شركات صناعه الدواجن.

كما شاع استخدام البيض المجفف أيضًا في الإمدادات الغذائية الطارئة و مؤخراً صار ينادي باستخدام مسحوق البيض فى المصنعات الغذائية بديلا عن البيض الطازج. حيث يتم إنتاج مسحوق البيض  على غرار طريقة صنع الحليب المجفف باستخدام عملية التجفيف بالرش وقد  تم تطوير هذه العملية بشكل كبير وتوفر عدة أنواع مختلفة من منتجات البيض المجفف  وهى :- البيض الكامل المجفف ، بياض البيض المجفف ، صفار البيض المجفف، البيض المجفف مع الكربوهيدرات ، وأنواع أخرى خاصة من منتجات البيض المجفف.

فوائد مسحوق البيض

1-مدة صلاحية طويلة حيث  يمكن تخزين مسحوق البيض لمدة تصل إلى 5 سنوات إذا تم حفظه في مكان بارد وجاف ، مما يجعله عنصرًا غذائيًا مثاليًا لحالات الطوارئ أو التخزين طويل الأجل.
2- مسحوق البيض سهل التحضير ويمكن استخدامه في مجموعة متنوعة من الوصفات ، بما في ذلك المخبوزات والبيض المخفوق، ويمكن بيع مسحوق بياض البيض منفصلاً عن مسحوق صفار البيض أو مخلوطين مع بعض.
3-فعال من حيث التكلفة: البيض المجفف أقل تكلفة بشكل عام من البيض الطازج ، مما يجعله خيارًا جيدًا لذوي الميزانية المحدودة.
4-تقليل مخاطر الإصابة بالأمراض المنقولة بالغذاء: يتم بسترة البيض المجفف ، مما يعني أنه أقل عرضة لتحمل البكتيريا الضارة مثل السالمونيلا.

5-سهولة النقل والتخزين : بعكس البيض الطازج يسهل نقل وتخزين مسحوق البيض لعدم احتواؤه على سوائل

6- مسحوق البيض له أهمية كبيرة لصحة القلب والأوعية الدموية، لاحتوائه على 286 جرام من البوتاسيوم، الذي يساهم في تنشيط الدورة الدموية وضبط ضغط الدم والحفاظ على توازن السوائل في الجسم كما انه يساعد على بناء وتقوية العضلات، لاحتوائه على 21.07 جرامًا لكل وجبة من البروتين، الذي يعمل أيضًا على التئام الجروح.

أضرار مسحوق البيض

1-فقدان النكهة والملمس: غالبًا ما يكون للبيض المسحوق نكهة وقوام مختلفان عن البيض الطازج ، والذي قد يجده بعض الناس غير جذاب

2-صعوبة تحديد صلاحيته : يمكن بسهولة تمييز البيض الفاسد أو منتهي الصلاحية لكن قد يكون أمر أصعب في حالة مسحوق البيض

3-سهولة غشه: فبعكس البيض الطبيعي الذي يصعب غشه بسبب خواصه التي يصعب تقليدها فإن مسحوق البيض مثله مثل سائر المساحيق الغذائية يمكن بمواد أخرى أرخص بسهولة دون اكتشافه سواء أكان ذلك لتقليل التكلفة أو كنوع من الغش التجاري خصوصاً إذا لم تتوفر رقابة غذائية صارمة في البلد المستهلك

4-القيمة الغذائية: قد لا يكون للبيض المسحوق نفس القيمة الغذائية مثل البيض الطازج ، حيث تتم معالجته و يحتوي على مواد حافظة مضافة.

وقد اشارت مجلة  “Journal of Undergraduate Research”، ان مسحوق البيض يحتوى على  مستويات مرتفعة من الكوليسترول مقارنة بالبيض الطازج ويفتقد البيض البودرة للفيتامينات الموجودة في البيض العادي كما اشار موقع “Livestrong”.

5-التوافر المحدود: قد لا يتوفر البيض المجفف في جميع متاجر البقالة ، مما يجعل العثور عليه صعبًا في بعض المناطق

6-التأثير البيئي: يتطلب إنتاج مسحوق البيض الكثير من الطاقة والموارد ، مما قد يكون له تأثير سلبي على البيئة.

في الختام ، يمكن أن يكون مسحوق البيض أو بودرة البيض بديلاً مناسبًا وفعالًا من حيث التكلفة للبيض الطازج  او عدم التواجد ، وايضا لأولئك الذين يستمتعون بالأنشطة الخارجية أو يحتاجون إلى تخزين طعام لمدة طويلة و هذه المنتجات لا تقل من ناحيه القيمه الغذائيه عن البيض الطازج.

يجب أن يتم تصنيع هذه المنتجات  من مزارع دواجن تخضع للإشراف البيطرى و طبقا لمعايير و اشتراطات انتاج قياسيه و معتمده من هيئه سلامه الاغذيه و ان تحفظ فى درجات حراره مناسبه حتى لا تتعرض للفساد.

ومع ذلك هناك بعض العيوب يجب ان تؤخذ فى الاعتبار ، بما في ذلك النكهة والملمس المختلفين وإمكانية خلطه بمواد أخرى ، ومحدودية التوافر ، والأثر البيئي المحتمل لصناعة هذا النوع من البيض واحتوائه على نسب اعلى من الكوليسترول .

كما نؤكد أن معهد بحوث الصحه الحيوانية ممثلا فى المعمل المرجعى للرقابه البيطريه للانتاج الداجنى و المعمل المرجعى لفحوص الاغذيه و هى معامل معتمده دوليا  تقوم بفحص عينات من مزارع انتاج البيض و مختلف منتجات البيض للتأكد من صلاحيتها للاستهلاك الادمى و التأكد من خلوها من مسببات الأمراض خاصه ميكروبات التسمم الغذائي و الانفلونزا .هذا بالإضافة إلى  أن المعهد يقدم الدعم الفنى لمزارع الدواجن و المصانع ذات الصله  و يقوم بإصدار شهادات الفحص بغرض الاستهلاك المحلى و دعم تصدير هذه المنتجات للخارج .