هل تنجح مصر في السيطرة علي أسواق إستراليا لواردات الفراولة المجمدة؟

0
فراولة مجمدة

برزت مصر والمغرب كقوى هامة في سوق الفراولة المجمدة الدولية، حيث تم تصنيفهما باستمرار بين أكبر خمسة مصدرين عالميين للفراولة المجمدة، حيث إحتلت المغرب المرتبة الأولي في تصدير الفراولة، تليها شيلي، ثم الصين وبلجيكا، وتاتي مصر في المرتبة الخامسة في واردات إستراليا من الفراولة المجمدة رغم إحتلاها المركز الأول عالميا في تصدير الفراولة المجمدة.

وتخطط مصر لتوسيع آفاقها بشكل تدريجي وتنويع وجهات تصديرها، لتمتد إلي مناطق جنوب شرق آسيا واليابان حتي إستراليا ليمتد نطاق وصولها إلى أسواق بعيدة.

قائمة الدول الرئيسية المصدرة لمنتجات الفراولة المجمدة إلي إستراليا

وتنافس الدول خارج قائمة الموردين الخمسة الأوائل تمكنت من تصدير إجمالي 220 طنًا فقط من الفراولة المجمدة إلى أستراليا في عام 2023. وتتصدر هذه المجموعة بيرو بـ 75 طنًا، والولايات المتحدة الأمريكية بـ 68 طنًا، وبولندا بـ 33 طنًا، وفرنسا بـ 75 طنًا. 14 طنا، وعدد قليل من الآخرين.

ورغم أن أستراليا قد لا تكون رائدة عالميًا في استيراد الفراولة المجمدة، حيث تتأرجح ضمن أكبر 20 مستوردًا سنويًا للفراولة المجمدة ، إلا أنها تحصل باستمرار على 5-6 آلاف طن كل عام.

واردات إستراليا من الفراولة المجمدة

عام 2023، استوردت أستراليا ما مجموعه 5.5 ألف طن، وصدرت 33 طنًا فقط، في المقابل، يحكي سوق الفراولة الطازجة قصة مختلفة حيث صدرت أستراليا 3 آلاف طن من الفراولة الطازجة العام الماضي، بينما استوردت 22 طنا فقط. وهذا يجعل أستراليا مستوردًا صافيًا للفراولة المجمدة ومصدرًا صافيًا للفراولة الطازجة.

خريطة واردات الإتحاد الأوروبي من الفراولة المجمدة

تخدم دول شمال أفريقيا هذه سوق الاتحاد الأوروبي في المقام الأول، إلا أنها تعمل على توسيع آفاقها بشكل تدريجي وتنويع وجهات تصديرها، لتمتد إلي مناطق جنوب شرق آسيا واليابان حتي إستراليا ليمتد نطاق وصولها إلى أسواق بعيدة، حيث تمتد لآلاف الأميال البحرية من مرافق التجميد الخاصة بها في مصر والمغرب.

ووفقا لتصريحات حصرية لعدد من مصدري الفراولة المجمدة في مصر، تبرز أستراليا كسوق بارز حيث لا يحتفظ المصدرون المصريون والمغاربة بقوتهم ضد المنتجين المحليين فحسب، بل أيضًا ضد الموردين المنافسين من الصين وتشيلي.

وأوضحت المصادر انه خلال الفترة من 2019 إلى 2023، ارتفعت صادرات مصر بأكثر من ثلاثة أضعاف لتصل إلى 530 طنا. وبالتالي، حصلت على المركزين الرابع والخامس على التوالي، في تصنيفات الواردات الأسترالية، متخلفة فقط عن الصين وتشيلي وبلجيكا، بينما عزز المغرب صادراته من الفراولة المجمدة إلى أستراليا بنسبة 84% لتصل إلى 850 طنا.

يأتي ذلك بينما شهدت شيلي، على الرغم من قربها من أستراليا، انخفاضًا بنسبة الثلث في حصتها في السوق على مدى السنوات الخمس الماضية، حيث انخفضت من 1.4 ألف طن إلى 920 طنًا. ومع ذلك، فقد حافظت على مكانتها كثاني أكبر مصدر للفراولة المجمدة في أستراليا العام الماضي.

صادرات الصين من الفراولة المجمدة

وتستمر الصين في قيادة المجموعة، على الرغم من انخفاض الصادرات بنسبة 30%، من 2.9 ألف طن إلى 2 ألف طن. ومع ذلك، لم يكن عام 2023 بمثابة انتكاسة للمصدرين الصينيين الذين يستهدفون السوق الأسترالية، حيث ظل حجم صادراتهم هو الأعلى منذ عام 2019.

وحققت بلجيكا قفزة ملحوظة إلى المركز الثالث في عام 2023، حيث أظهرت نمو الصادرات الأكثر دراماتيكية في السنوات الأخيرة، على الرغم من كونها أبعد عن أستراليا من مصر أو المغرب. وفي عام 2021، شحنت بلجيكا دفعة تجريبية تبلغ 5 أطنان فقط إلى أستراليا.

وبحلول العام التالي، تصاعدت صادرات الفراولة البلجيكية المجمدة إلى 310 أطنان، وبحلول عام 2023، تضاعفت ثلاث مرات إلى 910 أطنان.

يأتي ذلك بينما يعزز المغرب صادراته من الفواكه والخضروات إلى كندا للعام الرابع على التوالي، حيث إرتفعت الصادرات المغربية من هذه المنتجات إلى السوق الكندية بنسبة 14٪ بالطن وبنسبة 33٪ بالدولار الأمريكي كل سنة من 2018 إلى 2023!

الصادرات الزراعية المغربية إلي كندا

تعد كندا واحدة من أكبر مستهلكي منتجات الفاكهة والخضروات في العالم. وهي تحتل المرتبة التاسعة و12 عالمياً من حيث استيراد اليوسفي والبرتقال على التوالي. كما أنها خامس أكبر مشتري للفراولة المجمدة والتوت الطازج في العالم.

وكان المحرك الرئيسي لنمو الصادرات المغربية إلى السوق الكندية هو ارتفاع شحنات اليوسفي التي قفزت بنسبة 29٪ إلى 78 ألف طن.

أهمية البرتقال والفراولة المجمدة في صادرات المغرب

في المقابل، انخفضت مبيعات البرتقال والفراولة المجمدة بنحو 11 ألف طن و5.1 ألف طن على التوالي. وهناك حقيقة أخرى جديرة بالملاحظة وهي الزيادة في تسليمات الفراولة المغربية عام 2023، على الرغم من أنه لم يكن له تأثير كبير على الصادرات المغربية النهائية.

ويعد المغرب أكبر مورد لليوسفي إلى كندا، حيث يوفر حوالي ثلث إجمالي واردات هذه الفاكهة التي تدخل السوق الكندية.

وفي قطاع  صادرات البرتقال، احتل مصدرو الفواكه المغاربة المركز الرابع في ترتيب الموردين للسوق الكندية العام الماضي، لكن حصتهم كانت أقل بكثير (حوالي 7٪). أما بالنسبة للفراولة المجمدة، فقد احتل المغرب المركز الخامس في قائمة أكبر الموردين.

قائمة المنتجات الزراعية المغربية في تصدير الفواكه والخضروات لأسواق كندا

وقام المصدرون المغاربة بشحن ما يقرب من 94 ألف طن من الفواكه والخضروات الطازجة والمجمدة والمجففة إلى كندا في عام 2023، بقيمة 95 مليون دولار. وهذه زيادة ملحوظة عما كانت عليه قبل أربع سنوات، عندما سلموا 56 ألف طن فقط من المنتجات بقيمة 30 مليون دولار.

وإرتفعت الصادرات المغربية من الفواكه والخضروات إلى السوق الكندية بنسبة 15% من حيث الحجم وبنسبة 20% من حيث القيمة العام الماضي، فيما سيطر صادرات اليوسفي بدون بذر قائمة الصادرات المغربية إلى السوق الكندية بنسبة 83% من إجمالي الصادرات الزراعية إلي كندا .

وجاءت صادرات المغرب إلي كندا من البرتقال بنسبة 12%، أما الباقي فقد شملت الفواكه والخضروات المجمدة والتوت الطازج والليمون والجريب فروت وبعض الأصناف الأخرى.