إليك طريقة تصنيع الزيوت العطرية في المنزل

0
طريقة تصنيع الزيوت العطرية في المنزل
طريقة تصنيع الزيوت العطرية في المنزل

ننشر لكم طريقة تصنيع الزيوت العطرية في المنزل بطريقة سهلة وبسيطة وبمكونات ليست باهظة الثمن، والنتيجة مثل المحال التجارية الشهيرة.

وعن طريقة تصنيع الزيوت العطرية في المنزل فإنه أولا يتم تحديد أى نوع من النباتات والزهور والبدء فى جمعهم، ثم بعد ذلك يتم استخلاص الزيوت العطرية.

ويتم بعد ذلك إتباع طرق عديدة تكون طريقة استخلاص الزيوت العطرية فعالة وفى أحيان آخري يفقد الزيت العطرى الكثير من جودته.

طريقة تصنيع الزيوت العطرية في المنزل

تتم الطريقة الأولي عن طريق النقع فى زيت الطعام أو الشحوم، حيث أنها الطريقة الأسهل لأنها لا تتطلب الكثير من المجهود والخطوات.

وبعد استخراج الزهور يتم إحضار إناء معقم حتى لا يتم اختلاط الشوائب بالزيت العطرى النهائى، ثم تقطيع النباتات المراد إستخلاص زيتها العطرى لأجزاء صغيرة .

ويتم تسخين زيت نباتى ويجب مراعاة أن يكون عديم الرائحة، حتى لا يؤثر على رائحة الزيت العطري مثل زيت الزيتون وزيت السمسم وزيت اللوز.

ضع النباتات في الإناء المُطهر وضع الزيت الساخن عليهما، وغطى الإناء وضعه فى مكان مظلم و بدرجة حرارة منخفضة لمدة حوالى شهر.

وبعد مرور شهر، قم بتصفية الزيت للتخلص من الرواسب والقطع الكبيرة ، والضغط على القطع الكبيرة للحصول على الزيت الموجود بداخلها إن وجد.

وفي النهاية عىء الزيت فى اوعية زجاجية معتمة اللون ومحكمة الإغلاق واخفظها فى مكان مبارد مظلم.

طريقة تصنيع الزيوت العطرية بالتقطير

أولا يجب احضار إناء به ماء ويوضع علي النار حتى يصل للغليان، ثم أضيف النباتات العطرية ومع الغليان يبدأ بخار الماء المحمل بالزيت فى التصاعد.

كثف البخار المتصاعد أثناء نقله فى أنبوب إلى إناء آخر، وبعد أن يبرد البخار ويتحول لسائل يجمع فى الإناء الأخر، وستجد طبقتين السفلى ماء والعليا زيت عطرى، ونكون قد حصلنا على النسخة الأولى من الزيت العطرى.

ثم تأتى مرحلة التصفية وتعتبر من أهم الخطوات فهى ما يحدد جودة الزيت العطرى، وكلما زادت مرات التصفية كلما زاد نقاء الزيت وأصبح ثمنه أغلي.

وفي النهاية عبء الزيت المصفى فى اوعية زجاجية معتمة اللون ونظيفة ومحكمة الإغلاق واخفظها فى مكان مبارد مظلم.

اقرأ أيضاً

تعرف على أسهل طريقة لعمل السويسرول