حققت الصادرات الغذائية المصرية نشاطًا لافتًا خلال أسبوع واحد، بعدما سجلت الهيئة القومية لسلامة الغذاء خروج 5520 رسالة غذائية بإجمالي كميات بلغت نحو 280 ألف طن، عبر 1600 شركة مصدرة، في مؤشر يعكس استمرار زخم الطلب الخارجي على المنتجات الزراعية والغذائية المصرية.
ووفقًا للتقرير الأسبوعي السادس عشر لعام 2026، الصادر عن المركز الإعلامي للهيئة عن الفترة من 25 أبريل إلى 1 مايو، شملت الصادرات نحو 766 صنفًا غذائيًا، تنوعت بين الثمار والفواكه، والخضراوات والدرنات، والدقيق ومنتجات الحبوب، ومحضرات الخضر والفاكهة، ومنتجات غذائية متنوعة.
وتصدرت الموالح قائمة الفواكه المصدرة بإجمالي 53 ألف طن من بين 77 ألف طن فواكه تم تصديرها خلال الأسبوع، تلتها الفراولة بنحو 17 ألف طن، ثم فواكه متنوعة بنحو 7 آلاف طن.
أما على مستوى الخضراوات، فجاءت البطاطس في الصدارة بإجمالي 18 ألف طن، من بين 52 ألف طن خضراوات مصدرة، تلتها البطاطا الحلوة بنحو 10 آلاف طن، ثم البصل بإجمالي 5 آلاف طن.
وجاءت ليبيا في مقدمة الدول المستوردة للصادرات الغذائية المصرية خلال الأسبوع، تلتها السودان وسوريا وهولندا والسعودية، ضمن قائمة تضم 184 دولة استقبلت منتجات غذائية مصرية.
وعلى مستوى المنافذ التصديرية، احتل ميناء الإسكندرية المركز الأول بإجمالي 1062 رسالة غذائية مصدرة، يليه ميناء سفاجا بـ870 رسالة، ثم ميناء دمياط بإجمالي 860 رسالة.
كما أصدرت الهيئة 1500 شهادة صحية للتصدير خلال الأسبوع، ضمن آلية تستهدف ضمان مطابقة المنتجات لاشتراطات سلامة الغذاء، وتعزيز ثقة الأسواق الدولية في الصادرات المصرية.


