إليك طريقة عمل الجبنة العكاوي في المنزل

0
طريقة عمل الجبنة العكاوي
طريقة عمل الجبنة العكاوي

ننشر لكم طريقة عمل الجبنة العكاوي حيث تعد من الأجبان المشهورة والتي يتم إستخدامها في عمل الحلويات وخاصة حشوة الكنافة وغيرها.

وتدخل الجبنة العكاوي في إعداد الكثير من أنواع الطعام والوصفات الشرقية والغربية، وتستخدم أيضاً في إعداد وجبات الإفطار والعديد من أنواع السّلطات.

كما تدخل الجبنة العكاوي في صناعة الحلويّات والكيكات بعد تحليتها ونقعها، وبالتالي فهي تعتبر من أهم الأجبان التي تدخل في صناعة العديد من الوصفات.

الجبنة العكاوي

وخلال السطور التالية سنرصد لكم طريقة عمل الجبنة العكاوي بالمنزل بكل سهولة ويسر، كما سنبين أيضا طريقة إعداد الكنافة.

طريقة عمل جبنة العكاوي

المكونات

6 لترات حليب بقري أو حليب الماعز كامل الدّسم.
منفحة وهي تساعد على تخمُّر الحليب.
ملح بحري خشن.

طريقة التحضير

في البداية نضع كميّة الحليب في قدر من الستانلس على النّار ثم نقوم بغليه، نطفىء النّار ونتركه يبرد ليصل إلى السّخونة التي يتقبلها الجسم، حيث يجب أن لا تتعدى حرارة الحليب 40 درجة مئويّة.

ثم نضع حبة المنفحة في الحليب ونركها تذوب إلى أن يصل الحليب لدرجة الحرارة المطلوبة، ونقلب جيداً، ثم نلف قدر الحليب بغطاء ونضعه في مكان دافئ لمدة 5 ساعات على الأقل.

نقوم بفتح القدر سنلاحظ أنّ الحليب تحول إلى قرص من الجّبن، ثم نمرر السّكين لتقطيعه إلى مكعّبات ثمّ نغلق القدر ونلفّه ونضعه مرّة أخرى في مكان دافئ لمدة 5 ساعات.

طريقة عمل الجبنة العكاوي في المنزل

ثم نقوم بفتح القدر سنلاحظ أنّ مكعّبات الجّبن تجمّعت في الأعلى وانفصلت عن شرش الحليب، ثم نصفي الجبن في مصفاة ناعمة الثّقوب حتّى نتخلص من شرش الحليب، ونرتبه على شكل طبقتين ثمّ نقوم بوضع الجّبن فيه ونتركه لمدة 5 ساعات حتّى نتخلص من الماء الزائد.

ويفتح الشاش بعد 5 ساعات، وتقسم الجبن إلى 3 أقسام متساوية ونكورهاةعلى شكل كرة مع الضغط عليها باليدين، ثمّ نقوم بإحضار 3 قطع من الشاش المطوي على طبقتين ونضع كل كرة من كرات الجبن داخل الشّاش ونغلقها بإحكام.

ثم نضع أقراص الجبن في مصفاة ونضع فوقها صينيّة مفرودة أو ليتمَ الضغط على أقراص الجّبن، ونتركها 5 ساعات أخرى.

وعند إزالة الشاش عن الجّبن سنلاحظ أنها اصبحت أجمد مما قبل وتخلصت من الرّطوبه والماء الزائد، ونضع الجبن في مصفاة ونرش عليها الملح ونتركها لمدة يومين، وأصبحت الآن جاهزة للأكل.

اقرأ أيضاً

طريقة عمل الطحينة في المنزل