ما هي القائمة البيضاء سلامة الغذاء؟ وشروط التسجيل في القائمة البيضاء للمصانع

0
ما هي القائمة البيضاء سلامة الغذاء؟
ما هي القائمة البيضاء سلامة الغذاء؟

ما هي القائمة البيضاء سلامة الغذاء؟ وشروط التسجيل في القائمة البيضاء للمصانع؟، وما هي مميزات الانضمام، كلها أسئلة سنجيب عليها خلال هذا التقرير.

وفي هذا السياق، تفاءل الكثيرون في قطاع الأغذية بالإعلان عن تأسيس للهيئة القومية لسلامة الغذاء، لأعهميتها لحماية المنتجات المصرية في السوق المحلية والتصدير.

وعن أهمية ما هي القائمة البيضاء سلامة الغذاء؟ فتواجه الصادرات الغذائية إلى 4 دول من أبرز الدول العربية المستوردة للمنتجات المصرية صعوبات فى التصدير.

ما هي القائمة البيضاء سلامة الغذاء؟

وتشترطت تلك الأسواق أن تحصل منتجات التصدير إليها على شهادات من الهيئة القومية لسلامة الغذاء المصرية.

لكن الهيئة المصرية لسلامة الغذاء لا تُصدر أيًا من تلك الشهادات للمصانع أو الشركات التي لم تنضم بعد إلى قائمتها البيضاء، وتفوت الكثير من الفرص التصديرية أمام المنتجات المصرية لصالح منافسين آخرين.

القائمة البيضاء للمصانع

اشترطت المملكة العربية السعودية تصدير منتجات الصناعات الغذائية من خلال قائمة بيضاء تُعدها “سلامة الغذاء المصرية” التي بموجبها تعطلت مصانع عن التصدير إلى المملكة حتى الإنضمام للقائمة.

وضمت القائمة البيضاء 39 مصنعًا للخضر والفاكهة بنهاية الشهر الماضي، و12 مصنعًا لللحوم بنهاية، ومثلها للألبان و13 مصنعًا في قطاعات أخرى بنهاية الفترة نفسها.

كما تواجه باقي المصانع عقبات فى التصدير خارج منظومة القائمة البيضاء ،ليس لأن الدول تشترط الإنضمام للقائمة البيضاء، لكن لأن الهيئة لا تمنح المصانع أى شهادات تابعة لها قبل الإنضمام على قائمتها.

شروط التسجيل في القائمة البيضاء للمصانع

يجب على جميع المنشآت الغذائية الحصول على المواد الخام من المصادر المعتمدة الملتزمة بمعايير سلامة الغذاء، وتسجيل قائمة الموردين لديها.

قواعد الإدراج بالقائمة البيضاء للمصانع

يتم الإدراج عبر القائمة يكون من خلال مجموعة من الإجراءات، حيث تنظم الهيئة مأمورية معلنة أولى وأخرى للمتابعة إلى المصنع وفي حال حصول المصنع على pass يتم تنظيم مأمورية أخيرة غير معلنة لضمان التزام المصنع بقواعد الهيئة.

مميزات  الإدراج في القائمة البيضاء

ومن المميزات أن المصنع يعد متوافقا مع القواعد والمتطلبات القانونية المصرية، وبصفة خاصة وأن القانون اشترط على المصانع توفيق أوضاعها مع اشتراطات الهيئة .
يساهم الإدراج بالقائمة البيضاء على رفع القيمة التسويقية للشركة أو المصنع سواء على المستوى المحلى أو الخارجي.

كذلك يكون الادرج في القائمة بداية للتوافق مع متطلبات بعض الدول المستوردة التي تشترط التوافق مع متطلبات هيئة سلامة الغذاء المصرية

اقرأ أيضاً

تعرف على دور هيئة سلامة الغذاء