انطلاق معرض سعودي فود 2024 .. و ٢٢ شركة مصرية مشاركة تجذب الأنظار

0

أعلن المجلس التصديري للصناعات الغذائية أنه يشارك بجناح يضم 25 شركة في معرض Saudi Food Show، الذي يُعقد في الفترة من 21 إلى 23 مايو 2024.

يُعد هذا المعرض من أكبر المعارض المتخصصة في القطاع الغذائي بالمنطقة العربية.

تأتي هذه المشاركة في إطار توجهات المجلس لزيادة الصادرات وتعزيز التواجد في الأسواق العربية، وضمن رؤية مجلس الإدارة برئاسة المهندس هاني برزي لدخول الأسواق المختلفة من خلال المعارض المتخصصة.

شهد افتتاح الجناح المصري حضور السفير أحمد فاروق، سفير مصر في المملكة العربية السعودية، والمهندس خالد بن عبد العزيز الفالح، وزير الاستثمار السعودي، وضياء حماد، نائب السفير المصري، وأسامة باشا، الوزير المفوض التجاري ورئيس مكتب التمثيل التجاري في جدة، وعمرو النجدي، مدير العلاقات العامة بالسفارة المصرية في السعودية.

وأوضحت مي خيري، المدير التنفيذي للمجلس التصديري للصناعات الغذائية، أن الجناح المصري يضم 22 شركة ضمن الجناح المصري و3 شركات منفصلة.

تشمل القطاعات المشاركة عصائر، ومنتجات ألبان، ومكرونات، وحلويات وسناكس، وصلصة طماطم، وبطاطس نصف مقلية، وخضروات معلبة، ومعلبات جاهزة للأكل، ومحسنات خبز، وخضروات وفاكهة مجمدة، وزيوت طعام وغيرها من المنتجات.

وأكدت خيري على أهمية الاتجاه إلى الأسواق العربية عبر المعارض المتخصصة، مشيرة إلى أن المجلس نجح في زيادة صادرات القطاع بشكل ملحوظ خلال أول أربعة أشهر من عام 2024، حيث بلغت 2.1 مليار دولار. كما أشارت إلى أن السعودية كانت أكبر مستورد للأغذية المصنعة المصرية في الربع الأول من 2024 بقيمة 131 مليون دولار، بنسبة 8.4% من إجمالي صادرات القطاع خلال تلك الفترة التي بلغت 1.6 مليار دولار، محققة نسبة نمو 9% مقارنة بالربع الأول من 2023.

في عام 2023، كانت السعودية ثاني أهم سوق للأغذية المصنعة المصرية بقيمة 400 مليون دولار، ما يمثل 8% من إجمالي صادرات القطاع التي بلغت 5.1 مليار دولار.

بلغ عدد الشركات المصرية المصدرة للأغذية المصنعة إلى السعودية في عام 2023 حوالي 426 شركة، منها 66 شركة تجاوزت صادراتها مليون دولار و179 شركة تجاوزت صادراتها 100 ألف دولار.

  1. أشاد المشاركون في افتتاح الجناح المصري بالمنتجات المصرية المعروضة، مؤكدين قدرة المنتج المصري على المنافسة في الأسواق الخارجية.رافق المشاركين في جولتهم ممثلو المجلس التصديري للصناعات الغذائية مي خيري، المدير التنفيذي للمجلس، وهبة سهيل، مدير إدارة المعارض بالمجلس، وداليا قابيل، المدير التنفيذي لشركة كونسبت، استشاري المجلس للمعارض.