في اليوم الرابع لمعرض «جلفود 2024» .. د تميم الضوي : أغلب شركات التمور المصرية نجحت في التعاقد على كافة الكميات لديها من صنف «المجدول» مقارنة بدول أخرى

0
الدكتور تميم الضوي، نائب المدير التنفيذي للمجلس التصديري للصناعات الغذائية
الدكتور تميم الضوي، نائب المدير التنفيذي للمجلس التصديري للصناعات الغذائية

قال الدكتور تميم الضوي، نائب المدير التنفيذي للمجلس التصديري للصناعات الغذائية، إن أغلب شركات التمور المصرية نجحت في التعاقد على كافة الكميات لديها خاصة من صنف «المجدول» خلال مشاركتها في معرض «جلفود 2024» مقارنة بدول أخرى، مضيفاً إن مصر قادمة بقوة السنوات القادمة في ملف صادرات التمور وهناك نمو سريع فيها خاصة في صنف «المجدول» وستسيطر على أسواقه الدولية.

د تميم الضوي : مصر تحتل المركز الأول في إنتاج التمور على مستوى العالم بقيمة 1.8 مليون طن سنويا

وأوضح د تميم، إن مصر واحدة من اهم المصنعين ومنتجين التمور في العالم وتحتل المركز الأول في الانتاج بقيمة تصل 1.8 مليون طن سنويا أي تستحوذ على ٢٠٪ من حجم الإنتاج العالمي.

وأكد تميم، إن أصناف التمور التصديرية هي المجدول والسيوي والصعيدي والتي تستحوذ على نسبة كبير من صادرات التمور المصرية خاصة ان أغلب انتاج مصر من التمور الرطبة مثل الزغلول والسماني والحياني والعرابي وبنت عيشة.

تميم الضوي : المجدول المصري أصبح الأفضل والأكبر على مستوى العالم وفقا لمواصفات الثمرة وبشهادة خبراء التمور الدوليين

وأشار د تميم الضوي إلى ان المجدول من الأصناف التي دخلت صناعة التمور مؤخرا وبشهادة خبراء التمور الدوليين فالمجدول المصري أصبح الأفضل والأكبر على مستوى العالم وفقا لصفات الثمرة مثل الحجم ودرجة الرطوبة واللون ونسبة السكريات.

صنف المجدول المصري من أفضل الأصناف على مستوى العالم
صنف المجدول المصري من أفضل الأصناف على مستوى العالم

وأوضح تميم ، إن المجلس التصديري للصناعات الغذائية أعد استراتيجية جديدة خاصة بـ «مصنعات التمور» لتستغل كل الفاقد من التمور وسيتم الإعلان عنها قريبا وستكون أسعار التمور المصرية أكثر تنافسية وجودة للأصناف المشابهة في الدول الأخرى.

وأكد نائب المدير التنفيذي للمجلس التصديري للصناعات الغذائية، خلال مشاركة المجلس بمعرض «جلفود 2024»، إن مصر زرعت مؤخرا ما يقرب من 1.5 مليون نخلة، وتستهدف خلال الفترات القادمة مضاعفة هذا الرقم بشكل سريع جدا.

وأوضح الضوي، إن أصبحت لدى مصر شركات تزرع في حدود 100 إلى 200 ألف نخلة وأيضا مزرعة العوينات التي سجلت كأكبر مزرعة نخيل في العالم بموسوعة جينيس.

تميم : مصر حاليا هي ساحة النخيل الاولى وأسعار التمور بها تنافسية

وأكد د تميم، إن مصر حاليا هي ساحة النخيل الاولى وأسعار التمور بها تنافسية وكل المنتجين فيما يتعلق بالتمور أصبحوا يعتبرون الشركات المصرية منافس قوي في صادرات التمور.

وأوضح د تميم، إن ترتيب مصر العالمي في التصدير كان الثاني عشر عالميا ولكن العام الماضي مع تطور المساحات والأصناف الجديدة تقدمنا في المراكز العالمية وأصبح ترتيب مصر عالميا في صادرات التمور الثامن على مستوى العالم وصدرت مصر بقيمة 70 مليون دولار في عام 2023 أما في عام 2022 فصدرت مصر تقريبا بقيمة 50 مليون دولار أي أن هناك نمو سريع جدا في قطاع التمور المصرية.

وأشار نائب المدير التنفيذي للمجلس التصديري للصناعات الغذائية، إلى أن هناك طلب متزايد على صنف المجدول المصري وأصبح مخزونه التصديري ينتهي سريعا في مصر إبتداءاً من موسم حصاد التمور في شهر سبتمبر.