رحلة كفاح وصعود رجل الصناعة هاني برزي من المنسوجات لقلعة الصناعة “إيديتا”

0
هاني برزي
هاني برزي

هاني نبيه برزي، هو أحد أهم المنتجين للصناعات الغذائية في مصر، صاحب رحلة كفاح طويلة امتدت منذ عام منذ أكثر من 30 عاما استطاع خلالها أن يكون واحد من أهم قيادات الصناعات الغذائية في مصر والشرق الأوسط وأفريقيا.

تقلد برزي عدة مناصب هي رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة إيديتا للصناعات الغذائية، ورئيس المجلس التصديري للصناعات الغذائية، ومجلس الأعمال المصري اليوناني، وعضو مجلس إدارة مجموعة عرفة القابضة.

رحلة كفاح برزي

بدأ برزي حياته المهنية منذ منذ30 عاماً بعد أن بدأ رئيساً للمبيعات والتسويق في “شركة تيستي فودز للصناعات الغذائية بين أعوام 1990 و1992 وبمجهود كبير للغاية ورحلة مميزة.

قصة كفاح والده صاحب الشركة العريقة “برزي للمنسوجات” فتحت الطريق أمامه ليكون واحدا من أنجح رجال الأعمال في مصر والشرق الأوسط في مجال صناعة الأغذية.

قصة صعود

حصل هاني برزي على بكالوريوس في علوم الحاسب الآلي وهندسة التحكم من “جامعة عين شمس، عين رئيساً لمجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة إيديتا للصناعات الغذائية ممثلاً عن “شركة كوانتم إنفست بي في” منذ 1996.

وحالياً يشغل برزي منصب رئيس المجلس التصديري للصناعات الغذائية، ومجلس الأعمال المصري اليوناني، عضو مجلس إدارة مجموعة عرفة القابضة منذ 9 أغسطس 2018.

مناصب هاني برزي

– عضوية مجلس إدارة كل من اتحاد الصناعات المصرية.
– عضوية غرفة الصناعات الغذائية.
– عضوية شركة المنتجات الحديثة للتعبئة والتغليف “تكنوباك”.
– عضوية شركة روتوباك مصر لطباعة مواد التغليف.
– عضوية شركة إيجيبت ساك.
– عضواً في المركز المصري للدراسات الاقتصادية.

عائلة من طراز رفيع

بدأت قصة كفاح برزي الأكبر اتجه بالسفر إلي فرنسا ليتعلم صناعة الغزل التي كانت الصناعة الأولي في مصر، قاصدا مدينة ” ليون”وكانت الأشهر في صناعة الحرير.

قضي فيها عاما ثم انتقل إلى لندن والتي كانت تلك الصناعة مزدهرة فيها بسبب القطن المصري، كانت فرص العمل متاحة فكان يعمل ” ساعي ” بريد يعيش علي البقشيش، ثم عمل كمساري أوتوبيس ليترك لندن إلي ألمانيا وهو لا يعرف كلمة ألمانية.

برزي للمنسوجات

عاد بعدها الأب للقاهرة فتلقفته مصانع الغزل والنسيج حيث كان محملا بالخبرة الكافية، ولكنه اختلف مع قيادات الشركة بسبب غيرة بعضهم منه، فتركها واتجه الي تجار النسيج ليحصل منهم علي بضاعة مقابل كمبيالات.

وفي تلك الأثناء تعرف علي أستاذ في الأزهر يملك محلا وصارت بينهما مودة واتفقا علي تأسيس شركة نسيج اسماها “برزي للمنسوحات “، بعد أن باع “غويشة” ذهب لوالدته قيمة مشاركته في الشركة، وكان أول إنتاح له صناعة مناديل الجيب.

تحول مفاجئ

استشعر برزي الأب بالخطر القادم علي صناعة النسيج في مصر بعد انتشار ظاهرة تهريب الملابس الأجنبية،زفاتجه للصناعات الغذائية وفتح أول مصنع له في الصعيد.

و منذ ذلك الوقت وتعددت سلسلة من مصانع الحلوى والمولتو والأغذية التي تحمل اسمه حتي صارت قلعة صناعية لها اسمها المعروف وهو “إيديتا”.

من هي ايديتا ومنتجاتها؟

إيديتا للصناعات الغذائية هي شركة مصرية للصناعات الغذائية تأسست عام 1996وتحظى الشركة بأكبر حصة سوقية في 5 قطاعات بسوق الأغذية في مصر والشرق الأوسط، وتشغيل 26 خط إنتاج من خلال أربعة مصانع رئيسية.

منتجات شركة إيديتا

مولتو
هوهوز
تونكيز
بيك رولز
بيك ستيكس
فريسكا
ميمكس
اونيرو
تايجر تل.

اقرأ أيضاً

كل ما تريد معرفته عن شركة إيديتا