تفاصيل ورشة عمل “التصديري للصناعات الغذائية” عن القواعد الفنية المُلزمة للمواد والأدوات الملامسة للغذاء

0

نظم المجلس التصديري للصناعات الغذائية ورشة عمل تفاعلية عن “القواعد الفنية المُلزمة للمواد والأدوات المُلامسة للغذاء” بمقر المجلس في القاهرة، وبحضور أكثر من 45 شركة وذلك بالتعاون مع مشروع تطوير التجارة وتنمية الصادرات فى مصر TRADE الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID والهيئة القومية لسلامة الغذاء NFSA والمعمل المركزى لتحليل متبقيات المبيدات والعناصر الثقيلة فى الأغذية QCAP التابع لوزارة الزراعة.

وذلك في إطار توجيهات المهندس هانى برزى رئيس المجلس التصديرى للصناعات الغذائية و اعضاء مجلس الإدارة بضرورة التواصل المستمر والفعال مع شركاء النجاح لتقديم الدعم الففنى للشركات الأعضاء.

وقالت مي خيري، المدير التنفيذي للمجلس، أن ورشة المعمل تأتي لخدمة العاملين في قطاع الصناعات الغذائية وذلك في إطار فعاليات بروتوكولات التعاون الموقعة بين المجلس وشركاء النجاح مع المجلس وهم معمل QCAP والهيئة القومية لسلامة الغذاء ومشروع TRADE.

وأوضحت مى خيرى أن التطور الكبير الذي شهده قطاع الصناعات الغذائية سواء في صناعة المنتج الغذائي أو في مجال الطباعة والتغليف استوجب علينا أن ننتهج النهج الوقائي وأن نطور من منظومة تحليل وتقييم المخاطر وهو ما يعزز بدوره من ثقل المنتج الغذائي المصري ويزيد من فرص تواجده وتنافسيته في الأسواق المحلية والعالمية.

وأوضحت الدكتورة منى العبد المسئولة عن ملف المواد والأدوات الملامسة للأغذية بالهيئة القومية لسلامة الغذاء، أهداف الهيئة والتى من بينها ضمان وجود الشروط الصحية الضرورية في المواد الملامسة للأغذية للتأكد من عدم وجود مواد ضارة من أي نوع تدخل في تركيب المادة المصنع منها تلك المنتجات، وعدم وجود أي تأثير لتلك المواد على الصفات الحسية الظاهرية للأغذية من حيث اللون والطعم والرائحة.

وأشارت د منى إلى أن الهيئة قامت بإصدار قرار رقم ١٧ لسنة ٢٠٢٢ بشأن القاعدة الفنية الملزمة للحدود للمواد والادوات الملامسة للغذاء والذى تأتي أهميته فى تفادي الآثار السلبية التي تسببها هذه المواد على الصحة العامة من خلال تسرب بعض المركبات الكيميائية والميكروبية الخطيرة من مواد التعبئة إلى الغذاء بتركيزات ومستويات تمثل خطراً على صحة الانسان من خلال ما تحدثه من تغييرات في المنتجات الغذائية نتيجة للتفاعلات التي تحدث بين الغذاء ومادة التعبئة.

ويحدد القرار المتطلبات والاشتراطات الإلزامية لإجراءات طرح وتداول وبيع المواد والأدوات الملامسة للأغذية في السوق المحلية مع ضمان أعلى مستويات الحماية البيئية والمحافظة على صحة وسلامة المستهلكين.

ومن جانبها أوضحت الدكتورة هند عبداللاه – مدير معمل QCAP، أثر المواد والأدوات الملامسة للأغية على الصحة العامة ومدى مطابقتها للمواصفات الدولية وقرار هيئة سلامة الغذاء في هذا الشأن وما يقوم به المعمل من دور كبير في توفير الإختبارات الخاصة بهذا النوع من الملوثات.

ومن جانبه قام الدكتور ياسر نبيل – رئيس قسم المواد الملامسة للأغذية بالمعمل بشرح طرق انتقال الملوثات من المواد والأداوات الملامسة للأغذية بأنواعها المختلفة إلى الغذاء وطرق قياسها وفقاً لنوع وطبيعة كل مادة وما تستخدم فيه للغذاء وفقاً للمواصفات الدولية الملزمة في هذا الشأن.

كما تم عرض دور المعمل خلال الفترة الحالية والقادمة من توفير كافة الاختبارات لقياس هذا النوع من الملوثات بما يتوافق مع متطلبات هيئة سلامة الغذاء.

كما قام الدكتور محمود عمارة إستشارى أول سلامة الغذاء بمشروع TRADE بالحديث عن التعاون البناء بين المجلس ومشروع TRADE لتعزيز سلامة الغذاء من خلال دعم الشركات فنياً وتنظيم العديد من الفعاليات وورش العمل لدعم قدرات العاملين بقطاع الصناعات الغذائية وإلمامهم بالتشريعات الخاصة بالمواد الملامسة للغذاء، ومتطلبات شهادة المطابقة لمصانع المواد الملامسة للغذاء.