“مي خيري”: جائزة الابتكار في الصناعات الغذائية تقود الشركات للمنافسة في الاسواق الدولية

0
مى خيرى المدير التنفيذي للمجلس التصديري للصناعات الغذائية
مى خيرى المدير التنفيذي للمجلس التصديري للصناعات الغذائية

قالت مي خيري المدير التنفيذي للمجلس التصديري للصناعات الغذائية أن جائزة الابتكار الصناعي التي يتم تنظيمها بالتعاون مع هيئة المعونة الالمانية “GiZ” هي فكرة مبتكرة وجديدة ونعمل علي تطوير هذه الأفكار ، موضحة إن هناك حماس كبير من الشركات للمشاركة في برامج الإبتكار ولديها أقسام كثيرة تطور هذه الأفكار بالتوازي مع تطوير البحث العلمي في مجال الصناعات الغذائية.
وأضافت «خيري»، إن المنتجات الغذائية تحتاج افكار جديدة في ظل ما تشهده الأسواق من منافسة عنيفة جدا سواء على المستوى المحلي او على المستوى الدولي، موضحة ان الإبتكار في صناعة الأغذية تركز خلال الفترة القادمة علي إنتاج الغذاء الصحي والامن الذي يمد الجسم بالمناعة.
ودللت المدير التنفيذي للمجلس التصديري للصناعات الغذائية بالمنتجات الخاصة لمصنعات التمور المتميزة ولها صدى حلو جدا في التصدير لانها ماشية مع التريند العالمي من خلال عدد من الصناعات المرتبطة بالتمور منها معجون التمور وعسل التمر او دبس التمور أو تصنيع أنواع من التمور بطعم الفاكهة أو إنتاج السكر من التمور وهي أشياء مهمة في منظومة التصنيع الغذائي تنتهي بعدم وجود فاقد من التمور.
وأوضحت «خيري»، ان هناك أفكار متعددة في مجال تصنيع زيت الزيتون بعدد من النكهات المختلفة والطبيعية مثل زيت الزيتون بالزعتر أو زيت الزيتون بالبردقوش أو الكركم بالكمون الحقيقة وهي أفكار ممتازة جدا مشيرة إلي أن دور المجلس التصديري للصناعات الغذائية يلعب دورا كبيرا في إنخراط الكثير من الشركات في التقدم لجوائز الإبتكار من خلال تنظيم برامج تدريبية علي ادارة الابتكارات على تطوير هذه الابتكارات ومنظومة التصدير.
وأشارت المدير التنفيذي للصناعات الغذائية إلي أهمية دور المجلس في تشجيع الشركات للخروج إلي العالمية والتعرف علي أحدث طرق التطوير اعتمادا علي تطبيق المواصفات الدولية للانتاج لتلبية احتياجات السوق المحلية او التصدير الي الخارج موضحة ان ذلك يكون من خلال تعريف الشركات على الخبرات العالمية وتبادل المعلومات والخبرات بخصوص الاسواق المستهدفة والمستهلكين والتوعية بالاسواق المختلفة والمنتجات المطلوبة في الاسواق.
ولفتت المدير التنفيذي للمجلس التصديري للصناعات الغذائية الي اهمية نشجع شركاتنا علي التقدم الي جوائز الابتكار الصناعي لتحقيق اعلي فائدة من هذه الجوائز فضلا عن تشجيع المنافسة بين الشركات ورفع كفاءة المنتجات الصناعية مع التوسع في البرامج التدريبية لرفع المهارات للعاملين في قطاع الصناعات الغذائية وبث روح التعاون بين مختلف الشركات العاملة في مجالات الصناعات الغذائية مشددة علي اهمية تشجيع الشركات للتقدم للحصول علي جوائز الابتكار والتوجه الي الاسواق التصديرية.

تم إطلاق جائزة الابتكار الصناعي لأول مرة في عام 2019 من قبل وزارة التجارة والصناعة (MTI) والوكالة الألمانية للتعاون الدولى – (GIZ) نيابةً عن وزارة التعاون الاقتصادي والتنمية الألمانية (BMZ) ؛ وتهدفالجائزة إلى تقدير ودعم الشركات الصناعية المصرية التي قامت بتنفيذ ابتكار في المنتجات أو الخدمات أو العمليات، والذي أدى إلى زيادة الأرباح أو توفير التكاليف أو خلق فرص عمل أو تعزيز التصدير.

تعد الجائزة واحدة من أحد عشر مبادرة ضمن استراتيجية الابتكار الصناعي التي وضعتها وزارة التجارة والصناعة. تمثل استراتيجية الابتكار الصناعي الالتزام الجاد من حكومة مصر لدفع الابتكار والتنافسية في القطاع الصناعي. الهدف النهائي هو تحفيز الصناعة والأكاديمية لإنشاء مزيد من الأفكار التي يمكن ترجمتها بشكل أفضل وأسرع إلى منتجات وخدمات ونماذج أعمال مبتكرة.

ولتحقيق أهداف الاستراتيجية مشاركي جائزة InnoAward 2023 سوف يستفيدون من مبادرتين إضافيين ضمن استراتيجية الابتكار الصناعي، وهما التدريب على الوعي بالابتكار (InnoAware) والتدريب على إدارة الابتكار (InnoMag):

يهدف برنامج InnoAware إلى زيادة الوعي والمعرفة بأهمية الابتكار لتعزيز تنافسية الصناعة المصرية. ويحفز اهتمام أصحاب المصلحة بالابتكار من خلال تقديم منتجات وحلول مبتكرة، بالإضافة إلى الشركات المبتكرة.
بينما يهدف برنامج InnoMag إلى زيادة المعرفة حول إدارة الابتكار في الشركات. من خلال تنفيذ أداة تقييم جاهزية الابتكار، فإنه يحدد الأسباب الجذرية لضعف الابتكار ويقارن المشاركين بالرواد في قطاعهم الصناعي. وسيستفيد المشاركون أيضًا من زيادة القدرة على الابتكار وتدريب الأفراد على جوانب الابتكار.